الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبهأجمعين. عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما).
قال : كنا مع رسولالله eفي بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخولولكم إلي حاجة؟
قال : رسول الله eوسلم : أتعلمون من المنادي
فقالوا : الله ورسولهأعلم
قال : رسول الله eهذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى الله تعالى عنه) أتأذنلي يا رسول الله أن أقتله؟
فقال النبي e: مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ ""ولكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم […
قال ابن عباس رضي اللهعنهما : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعرالفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور.
فقال : السلام عليك يامحمد
السلام عليكم يا جماعةالمسلمين
فقال : النبي eالسلام لله يالعين ، قد سمعت حاجتكما هي فقال له : إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضراراً.
فقال النبي eوالذي اضطرك يا لعين.
فقال أتاني ملك من عندرب العزة
فقال إن الله تعالىيأمرك أن تأتي لمحمد eوأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئيسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياحولأشمتن الأعداء بك.
وقد جئتك يا محمد كماأمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شئ أصعب منشماتة الأعداء.
فقال رسول الله eإن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟
فقال : أنت يا محمدأبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك
فقال النبي eماذا تبغض أيضاً؟
فقال : شاب تقي وهبنفسه لله تعالى
قال : ثم من؟
قال : عالم ورع (عرفتأنت صبور) "
قال ثم من؟
قال من يدوم على طهارةثلاثة
قال ثم من؟
قال فقير صبور إذا لميصف فقره لأحد ولم يشك ضره
قال: وما يدرك أنهصبور؟
قال : يا محمد إذا شكاضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
قال : ثم من؟
قال : غنى شاكر
فقال : النبي eوما يدريك أنه شكور.
قال : إذا رأيته يأخذمن حله ويضعه في محله
فقال النبي eكيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلي الصلاة:
فقال : يا محمد تلحقنىالحمة والرعدة
قال : ولم يا لعين؟
قال : إن العبد إذاسجد لله سجدة رفعة الله درجة
قال : فإذا صاموا؟
قال : أكون مقيداً حتىيفطروا
قال : فإذا حجوا؟
قال : أكون مجنوناً
قال : فإذا قرءواالقرآن؟
قال : أذوب كما يذوبالرصاص على النار
قال : فإذا تصدقوا؟
قال : فكأنما يأخذالمتصدق المنشار فيجعلني قطعتين فقال له النبي eولما ذلك يا أبا مرة.
قال فإن في الصدقةأربع خصال: وهي إن الله تعالي ينزل في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقتهحجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
فقال : له النبي eفما تقول في أبي بكر؟ فقال : يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام
قال : فما تقول في عمربن الخطاب؟
قال : والله ما لقيتهإلا وهربت منه "[
قال : فما تقول فيعثمان بن عفان؟
قال : استحى ممن استحتمنه ملائكة الرحمن]
قال : فما تقول في علىبن أبي طالب؟
قال : ليتني سلمت منهرأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط.
قال رسول الله e الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم
فقال له إبليس اللعين: هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟
وكيف تفرح على أمتكوأنا أدخل عليهم في مجاري الدم "]"واللحم وه[]م لا يروني ، فوالذيخلقني وانظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهماوفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
قال : ومن هم المخلصونعندك؟
قال : أما علمت يامحمد أن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لا يحبالدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وان العبدمادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم؟ أماعلمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، إما علمت أن حب الرياسة من أكبرالكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ،ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشبابومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهمخلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قدوكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهمبسبب من الأسباب فآخذمنهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، أما علمت يا محمد أنبرصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركهحتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى
كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إنيبرئ منك إني أخاف الله رب العالمين"
أما علمت يا محمد أنالكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي.أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين فاليمينالكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ،ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانهبالطلاق حرمت عليه زوجته. ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهمأولاد زنا فيدخلون النار من آجل كلمة.
يا محمد إن من أمتك منيؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول لهالوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فإن هوغلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلك تركتهحتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي علىوجه وأقبل ما بين عينيه أقول له قد أتيت ملا يصح أبداً وأنت تعلم يا محمد من أكثرالالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبةويبادر بها فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعهقبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويسمخ الله رأسه رأس حمار يومالقيامة فإن غلبني ذي ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحينلي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإنلم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لهاويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدع الصلاة وأقول: ليست عليك صلاة إنما هي
على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول:
ولا على المريض حرج "]7وإذا أفقت صليت ماعليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهوغضبان عليه يا محمد
وإن كنت كذبت أو زغتفأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا اخرج سدس أمتك منالإسلام؟
فقال النبي eيا لعين من جليسك؟
قال : آكل الربا
قال : فمن صديقك.
قال : الزاني
قال : فمن ضجيعك؟
قال : السكران
قال : فمن ضيفك؟
قال : السارق
قال : فمن رسولك؟
قال : الساحر
قال : فما قرة عينيك؟
قال : الحلف بالطلاق
قال : فمن حبيبك؟
قال : تارك صلاةالجمعة
فقال رسول الله eيا لعين فما يكسر ظهرك؟
قال : صهيل الخيل فيسبيل الله
قال : فما يذيب جسمك؟
قال : توبة التائب
قال : فما ينضج كبدك؟
قال : كثرة الاستغفارلله تعالي بالليل والنهار
قال : فما يخزى وجهك؟
قال : صدقة السر
قال : فما يطمس عينيك؟
قال : صلاة الفجر
قال : فما يقمع رأسك؟
قال : كثرة الصلاة فيالجماعة
قال : فمن أسعد الناسعندك قال : تارك الصلاة عامداً
قال : فأي الناس أشقيعندك؟
قال : البخلاء
قال : فما يشغلك عنعملك؟
قال : مجالس العلماء
قال : فكيف تآكل؟
قال : بشمالي وبإصبعي
قال : فأين تستظلأولادك في وقت الحرور والسموم؟
قال : تحت أظفارالإنسان
قال : النبي eفكم سألت من ربك حاجة؟
قال : عشرة أشياء
قال : فما هي يا لعين؟
قال : سألته أن يشركنيفي بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى
وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهمالشيطان إلا غوراً
وكل مال لا يزكى فإنيأكل منه وأكل من كل طعام خالطه الربا والحرام. وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطانالرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتيالولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسر عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقولهتعالي:
وأجلب عليهم بخيلكورجلك "
وسألته أن يجعل ليبيتاً فكان الحمام لي بيتاً
وسألته أن يجعل ليمسجداً فكان الأسواق
وسألته أن يجعل قرأناًفكان الشعر
وسألته أن يجعل ليضجيعاً فكان السكران
وسألته أن يجعل ليأعواناً فكان القدرية
وسألته أن يجعل ليإخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي
إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين "
فقال النبي eلولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
قال : يا محمد سألتالله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسيكيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلييوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة وأن ليولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ، ولو لا ذلك ما وجدالناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعةسراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا اللهتعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب ، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحلعيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلايكتب له ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد فيحجرها يزينها للناظرين ويقولان لها : اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
ثم قال : يا محمد ليس (( لي )) من (( الإضلال )) شئ إنما (( موسوس ومزين )) ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إلهإلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس (( لك )) من (( الهداية )) شئ بل أنت (( رسول ومبلغ )) ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت (( حجة الله تعالي على خلقه )) ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من اسعدالله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه ، فقرأ رسول الله e قوله تعالي[]ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
]ثم قرأ قوله تعالي
وكان أمر الله قدراًمقدوراً "
ثمقال النبي eيا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟
فقال: يا رسول الله قد قضي الأمر وجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة ، فسبحان منجعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخصك واصطفاك ، وجعلني سيد الأشقياء وخطيب أهلالنار وأنا شقي مطروداً وهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله رب العالمين أولاً وأخراً ، ظاهراًوباطناً ، وصلي الله على سيدنا محمد النبيوعلى آله وصحبه
والحمد لله رب العالمين.
إنتهى .... شكرا
من يريد أن ينشرها فله مايقدره الله من الثواب
ومن لم يسطع فكفاه قراءتها
ولا يكلف الله نفسا إلاوسعها
قال : كنا مع رسولالله eفي بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخولولكم إلي حاجة؟
قال : رسول الله eوسلم : أتعلمون من المنادي
فقالوا : الله ورسولهأعلم
قال : رسول الله eهذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى الله تعالى عنه) أتأذنلي يا رسول الله أن أقتله؟
فقال النبي e: مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ ""ولكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم […
قال ابن عباس رضي اللهعنهما : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعرالفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور.
فقال : السلام عليك يامحمد
السلام عليكم يا جماعةالمسلمين
فقال : النبي eالسلام لله يالعين ، قد سمعت حاجتكما هي فقال له : إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضراراً.
فقال النبي eوالذي اضطرك يا لعين.
فقال أتاني ملك من عندرب العزة
فقال إن الله تعالىيأمرك أن تأتي لمحمد eوأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئيسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياحولأشمتن الأعداء بك.
وقد جئتك يا محمد كماأمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شئ أصعب منشماتة الأعداء.
فقال رسول الله eإن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟
فقال : أنت يا محمدأبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك
فقال النبي eماذا تبغض أيضاً؟
فقال : شاب تقي وهبنفسه لله تعالى
قال : ثم من؟
قال : عالم ورع (عرفتأنت صبور) "
قال ثم من؟
قال من يدوم على طهارةثلاثة
قال ثم من؟
قال فقير صبور إذا لميصف فقره لأحد ولم يشك ضره
قال: وما يدرك أنهصبور؟
قال : يا محمد إذا شكاضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
قال : ثم من؟
قال : غنى شاكر
فقال : النبي eوما يدريك أنه شكور.
قال : إذا رأيته يأخذمن حله ويضعه في محله
فقال النبي eكيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلي الصلاة:
فقال : يا محمد تلحقنىالحمة والرعدة
قال : ولم يا لعين؟
قال : إن العبد إذاسجد لله سجدة رفعة الله درجة
قال : فإذا صاموا؟
قال : أكون مقيداً حتىيفطروا
قال : فإذا حجوا؟
قال : أكون مجنوناً
قال : فإذا قرءواالقرآن؟
قال : أذوب كما يذوبالرصاص على النار
قال : فإذا تصدقوا؟
قال : فكأنما يأخذالمتصدق المنشار فيجعلني قطعتين فقال له النبي eولما ذلك يا أبا مرة.
قال فإن في الصدقةأربع خصال: وهي إن الله تعالي ينزل في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقتهحجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
فقال : له النبي eفما تقول في أبي بكر؟ فقال : يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام
قال : فما تقول في عمربن الخطاب؟
قال : والله ما لقيتهإلا وهربت منه "[
قال : فما تقول فيعثمان بن عفان؟
قال : استحى ممن استحتمنه ملائكة الرحمن]
قال : فما تقول في علىبن أبي طالب؟
قال : ليتني سلمت منهرأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط.
قال رسول الله e الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم
فقال له إبليس اللعين: هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟
وكيف تفرح على أمتكوأنا أدخل عليهم في مجاري الدم "]"واللحم وه[]م لا يروني ، فوالذيخلقني وانظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهماوفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
قال : ومن هم المخلصونعندك؟
قال : أما علمت يامحمد أن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لا يحبالدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وان العبدمادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم؟ أماعلمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، إما علمت أن حب الرياسة من أكبرالكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ،ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشبابومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهمخلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قدوكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهمبسبب من الأسباب فآخذمنهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، أما علمت يا محمد أنبرصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركهحتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى
كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إنيبرئ منك إني أخاف الله رب العالمين"
أما علمت يا محمد أنالكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي.أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين فاليمينالكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ،ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانهبالطلاق حرمت عليه زوجته. ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهمأولاد زنا فيدخلون النار من آجل كلمة.
يا محمد إن من أمتك منيؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول لهالوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فإن هوغلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلك تركتهحتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي علىوجه وأقبل ما بين عينيه أقول له قد أتيت ملا يصح أبداً وأنت تعلم يا محمد من أكثرالالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبةويبادر بها فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعهقبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويسمخ الله رأسه رأس حمار يومالقيامة فإن غلبني ذي ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحينلي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإنلم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لهاويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدع الصلاة وأقول: ليست عليك صلاة إنما هي
على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول:
ولا على المريض حرج "]7وإذا أفقت صليت ماعليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهوغضبان عليه يا محمد
وإن كنت كذبت أو زغتفأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا اخرج سدس أمتك منالإسلام؟
فقال النبي eيا لعين من جليسك؟
قال : آكل الربا
قال : فمن صديقك.
قال : الزاني
قال : فمن ضجيعك؟
قال : السكران
قال : فمن ضيفك؟
قال : السارق
قال : فمن رسولك؟
قال : الساحر
قال : فما قرة عينيك؟
قال : الحلف بالطلاق
قال : فمن حبيبك؟
قال : تارك صلاةالجمعة
فقال رسول الله eيا لعين فما يكسر ظهرك؟
قال : صهيل الخيل فيسبيل الله
قال : فما يذيب جسمك؟
قال : توبة التائب
قال : فما ينضج كبدك؟
قال : كثرة الاستغفارلله تعالي بالليل والنهار
قال : فما يخزى وجهك؟
قال : صدقة السر
قال : فما يطمس عينيك؟
قال : صلاة الفجر
قال : فما يقمع رأسك؟
قال : كثرة الصلاة فيالجماعة
قال : فمن أسعد الناسعندك قال : تارك الصلاة عامداً
قال : فأي الناس أشقيعندك؟
قال : البخلاء
قال : فما يشغلك عنعملك؟
قال : مجالس العلماء
قال : فكيف تآكل؟
قال : بشمالي وبإصبعي
قال : فأين تستظلأولادك في وقت الحرور والسموم؟
قال : تحت أظفارالإنسان
قال : النبي eفكم سألت من ربك حاجة؟
قال : عشرة أشياء
قال : فما هي يا لعين؟
قال : سألته أن يشركنيفي بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى
وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهمالشيطان إلا غوراً
وكل مال لا يزكى فإنيأكل منه وأكل من كل طعام خالطه الربا والحرام. وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطانالرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتيالولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسر عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقولهتعالي:
وأجلب عليهم بخيلكورجلك "
وسألته أن يجعل ليبيتاً فكان الحمام لي بيتاً
وسألته أن يجعل ليمسجداً فكان الأسواق
وسألته أن يجعل قرأناًفكان الشعر
وسألته أن يجعل ليضجيعاً فكان السكران
وسألته أن يجعل ليأعواناً فكان القدرية
وسألته أن يجعل ليإخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي
إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين "
فقال النبي eلولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
قال : يا محمد سألتالله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسيكيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلييوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة وأن ليولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ، ولو لا ذلك ما وجدالناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعةسراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا اللهتعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب ، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحلعيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلايكتب له ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد فيحجرها يزينها للناظرين ويقولان لها : اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
ثم قال : يا محمد ليس (( لي )) من (( الإضلال )) شئ إنما (( موسوس ومزين )) ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إلهإلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس (( لك )) من (( الهداية )) شئ بل أنت (( رسول ومبلغ )) ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت (( حجة الله تعالي على خلقه )) ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من اسعدالله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه ، فقرأ رسول الله e قوله تعالي[]ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
]ثم قرأ قوله تعالي
وكان أمر الله قدراًمقدوراً "
ثمقال النبي eيا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟
فقال: يا رسول الله قد قضي الأمر وجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة ، فسبحان منجعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخصك واصطفاك ، وجعلني سيد الأشقياء وخطيب أهلالنار وأنا شقي مطروداً وهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله رب العالمين أولاً وأخراً ، ظاهراًوباطناً ، وصلي الله على سيدنا محمد النبيوعلى آله وصحبه
والحمد لله رب العالمين.
إنتهى .... شكرا
من يريد أن ينشرها فله مايقدره الله من الثواب
ومن لم يسطع فكفاه قراءتها
ولا يكلف الله نفسا إلاوسعها