+10
طبعي الوفاا
عيون المها
طوق الياسمين
اميرة الاحساس
البرنسيسة ناعومي
العندليب
كاردينيا
لؤلؤة
♥الملك♥۩♥جولد♥
اميرة الورد
14 مشترك
اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 2652
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 203
رد: اعرف دينك
السلام عليكم
ما الفرق بين الحج والعمرة وما هو الركن الذي لا يصح الحج إلا به وما هي مبطلات الحج مأجورين؟
الجواب:
الظاهر أن جواب هذا السؤال يحتاج إلى مجلد فالحج والعمرة يختلفان فالحج حجٌ أكبر والعمرة حجٌ أصغر فالعمرة مكونة من إحرام وطواف وسعي وحلقٌ أو تقصير يعني أربعة أشياء إحرام وطواف وسعي وحلق أو تقصير أما الحج فمركبٌ من أكثر من ذلك فهو إحرام وطواف وسعي وحلقٌ أو تقصير ووقوفٌ بعرفة ومبيتٌ بمزدلفة ومبيتٌ بمنى ورمي جمار فهو أكبر وأوسع من العمرة ثم الحج يختص بوقتٍ معين هي أيام الحج وأما العمرة ففي كل وقت ثم الحج من أركان الإسلام باتفاق العلماء أما العمرة ففيها خلاف فمن العلماء من قال إنها واجبة ومنهم من قال إنها ليست بواجبة ومنهم من قال إنها واجبة على غير المكي غير واجبة على المكي أي الساكن في مكة..
وأما المحظورات محظورات الإحرام فتشترك فيها العمرة والحج لأنها تتعلق بالإحرام والإحرام لا يختلف فيه الحج والعمرة وأما الواجبات والأركان فتختلف العمرة عن الحج يتفق العمرة والحج بأن من أركانهما الطواف والسعي والإحرام وهذه الثلاثة أركانٌ في العمرة وليس فيها ركنٌ رابع وأما الحج ففيه ركنٌ رابع وهو الوقوف بعرفة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (الحج عرفة) وهذا يختص به الحج أما الواجبات فالواجبات في العمرة شيئان فقط أن يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً وأن يحلق أو يقصر بعد الفراغ من الطواف والسعي...
وأما الحج فواجباته أكثر يشترك مع العمرة في الواجبات بأن يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً والحلق أو التقصير ويزيد الحج بوجوب البقاء في عرفة إلى غروب الشمس ووجوب المبيت في مزدلفة ووجوب المبيت في منى الليلة الحادية عشرة والثانية عشرة من شهر ذي الحجة والثالثة عشرة إن تأخر ووجوب الرمي يعني رمي الجمار وأما طواف الوداع فليس من واجبات الحج الثابتة وليس من واجبات العمرة الثابتة وإنما يجب على من أدى العمرة أو أدى الحج إذا أراد الخروج إلى بلده ولهذا فلا يجب الطواف على أهل مكة لأنهم مقيمون فيها.
أجاب عليه العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 2652
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 205
رد: اعرف دينك
4-10-2006 تنقسم أعمال الحج إلى أركان يجب الإتيان بها جميعاً ، ولا يصح الحج بترك شيء منها ، ولا يقوم غيرها مقامها ، وإلى واجبات يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم ، وإلى سنن ومستحبات يكمل بها أجر الحاج وثوابه عند الله . أركان الحج للحج أركان أربعة عند جمهور أهل العلم وهي : 1- الإحرام وهو نية الدخول في النسك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلَّم- : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى ) ، وله زمان محدد وهي أشهر الحج التي ورد ذكرها في قوله تعالى { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } (سورة البقرة الآية 197) ، ومكان محدد وهي المواقيت التي يحرم الحاج منها . 2- الوقوف بعرفة لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( الحج عرفة ، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك ) رواه أبوداود وغيره، والمقصود بجَمْع: المزدلفة، ويبتدئ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر ، وقيل يبتدىء من طلوع فجر اليوم التاسع . فمن حصل له في هذا الوقت وقوف بعرفة ولو لحظة واحدة فقد أدرك الوقوف، لحديث عروة بن مضرس رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المزدلفة حين خرج إلى الصلاة ، فقلت : يا رسول الله إني جئت من جبل طيئ ، أكللت راحلتي ، وأتعبت نفسي ، والله ما تركت من حبل إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( من شهد صلاتنا هذه ، ووقف معنا حتى ندفع ، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه ، وقضى تفثه ) رواه أبو داود وغيره . وفي أي مكان وقف من عرفة أجزأه لقول النبي - صلى الله عليه وسلّم- : ( وقفت ههنا وعرفة كلها موقف ) أخرجه مسلم . 3- طواف الإفاضة لقوله سبحانه :{ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } (سورة الحج الآية 29) ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال - حين أُخبِرَ بأن صفيةرضي الله عنها حاضت - ( أحابستنا هي ؟، فقالوا : يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة ، قال : فلتنفر إذاً ) متفق عليه ، مما يدل على أن هذا الطواف لا بد منه ، وأنه حابس لمن لم يأت به ، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور بل يبقى عليه ما دام حياً ، وإنما وقع الخلاف في وجوب الدم على من أخره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة . 4- السعي بين الصفا والمروة لقوله- صلى الله عليه وسلم- : ( اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ) رواه أحمد ولقول عائشة رضي الله عنها : " طاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وطاف المسلمون- تعني بين الصفا والمروة - فكانت سنة ، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة "رواه مسلم . وهذا السعي هو سعي الحج ، ووقته بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة ، وأما القارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم . فهذه الأركان الأربعة : الإحرام ، والوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة لا يصح الحج بدونها ، ولا يجبر ترك شيء منها بدم ولا بغيره ، بل لا بد من فعله ، كما أن الترتيب في فعل هذه الأركان شرط لا بد منه لصحتها ؛ فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعاً ، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة ، إضافة إلى الإتيان بالسعي بعد طواف صحيح عند جمهور أهل العلم . واجبات الحج وأما واجبات الحج التي يصح بدونها فهي : 1- يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً لقوله - صلى الله عليه وسلم- حين وقت المواقيت : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة ) رواه البخاري . 2- الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- وقف إلى الغروب وقال : ( لتأخذوا عني مناسككم ) . 3- المبيت بمزدلفة ليلة النحر واجب عند أكثر أهل العلم لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال : ( لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا ) رواه ابن ماجة وغيره ، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- أذن للضعفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على وجوب المبيت بمزدلفة ، وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام . ويجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفة من النساء والصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ، وذلك ليرموا الجمرة قبل وصول الناس ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : " كنت فيمن قدم النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- في ضعفة أهله من مزدلفة إلى منى " متفق عليه ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر ثم أفاضت " رواه أبو داود . 4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال: ( لتأخذوا عني مناسككم ) ، ولأنه أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ، ورخص أيضاً لرعاة الإبل في ترك المبيت مما دل على وجوب المبيت لغير عذر . 5- رمي الجمار: جمرة العقبة يوم العيد ، والجمرات الثلاث أيام التشريق، لأن هذا هو فعل النبي - صلى الله عليه وسلم- ، ولأن الله تعالى قال : {واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى } (سورة البقرة الآية 203) ، ورمي الجمار من ذكر الله ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة ، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله )رواه أبوداود وغيره 6- الحلق والتقصير لأن النبي صلى الله عليه وسلم- أمر به فقال : ( وليقصر وليحلل ) متفق عليه ، ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة . 7- طواف الوداع لأمره - صلى الله عليه وسلم- بذلك في قوله : ( لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم ، وقول ابن عباس : " أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض " . وهذه الواجبات يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم (شاة أو سُبْع بدنة أو سبع بقرة ) تُذبح في مكة وتوزع على فقراء الحرم لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دماً " . سنن الحج وما عدا هذه الأركان والواجبات من أعمال الحج فسنن ومستحبات ، كالمبيت بمنى في اليوم الثامن ، وطواف القدوم ، والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ، والاضطباع فيه ، والاغتسال للإحرام ، ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين ، والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة ، واستلام الحجر وتقبيله ، والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة ، وغير ذلك من السنن التي يستحب للحاج أن يفعلها ، وأن لا يفرط فيها اقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم – وإن كان لا يلزمه شيء بتركها . أحكام العمرة وأما العمرة، فلها أركان ثلاثة عند جمهور أهل العلم : الإحرام ، والطواف ، والسعي . وواجباتها : الإحرام من الميقات ، والحلق أو التقصير وطواف الوداع عند من قال بوجوبه ، وما عدا ذلك سنن ، فمن ترك ركناً لم تتم عمرته إلا به ومن ترك واجباً جبره بدم . |
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 4495
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 206
رد: اعرف دينك
بسم الله الرحمن الرحيم
مناسك الحج بالتفصيل
* ما هي مناسك الحج بالتفصيل؟
- مناسك الحج هي العبادات التي يفعلها من أراد الحج أو العمرة، وتسمى أركاناً وواجبات، فأركان الحج أربعة: الإحرام، والطواف بالبيت، والوقوف بعرفة والسعى بين الصفا والمروة وواجباته سبعة: كون الإحرام من الميقات، والبقاء بعرفة إلى الليل، والمبيت بمزدلفة ليلة النحر أو أكثرها، والمبيت بمنى ليالي منى وحلق الرأس أو تقصيره، ورمي الجمرات يوم العيد وأيام التشريق، وطواف الوداع، وقد فصلت صفاتها في كتب الأحكام.
* ما هي أبرز المضامين العقدية والإيمانية لاجتماع المسلمين في أداء الحج؟
- الحج عبادة بدنية مالية فرضها الله تعالى على المستطيع لحكم ومصالح كبيرة أجملها تعالى بقوله: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ }، فإن المسلم يعتقد وجوب امتثال أمر الله تعالى لعباده جميعاً؛ لقوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً } ، حيث يعلم وجوب أداء الحج عليه عند القدرة، فمتى تيسَّر له الحج قام به على الوجه الأكمل الذي تبرأ به الذمة وتسقط به الفريضة ويحمله على ذلك تصديق خبر ربه سبحانه، والامتثال لأمر الله، وطلب الأجر المرتب على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه، فيبعد عبادته عن الرياء والسمعة والمباهاة والتمدح والافتخار بأن يكون مخلصاً عبادته لربه، معتقداً أنه الذي يقبل العبادة الخالصة ويثيب عليها، ثم يزداد إيمانه ويقينه بصحة هذا الأمر وثبوته عندما يفد إلى تلك المشاعر المفضلة ويشاهد مواقف من سبق من الأنبياء وأتباعهم، ويتحقق أن كل من وقف في تلك المشاعر وتنسك بما أمر به فيها إنما قصدوا وجه الله تعالى والدار الآخرة.
وهكذا يشاهد الجم الغفير الذين توافدوا وجاءوا من كل فج عميق وهدفهم موحد وهو أداء هذه العبادة العظيمة التي لا تصلح إلا بعبادات تختص بتلك البقاع أو الأماكن المقدسة من الازدحام في الطواف والسعي وفي عرفات والمشعر الحرام وفي منى وعند الجمرات وما يتقربون به من الدعاء والذكر والصلوات ونوافل العبادات وذبح القربات والحلق والتقصير، وكل ذلك مما يفعلونه احتساباً وطلباً للأجر والثواب الأخروي، فهم يصبرون على اللأواء والشدة والتعب والغصب، وينفقون الأموال الطائلة ويركبون الأخطار ويفارقون أموالهم وبلادهم وأهليهم ويتكبدون الصعوبات؛ لأجل أداء هذه الشعيرة التي يعتقدون أنها فريضة الله عليهم، وركن من أركان دينهم الذي يدينون به لربهم، ولا شك أن مشاهدة ذلك الحشد الكبير والجمع الكثير في تلك المشاعر مما يقوّي إيمان العبد ويكسبه قوة في العقيدة وثقة بوعد الله لهم بالمغفرة والرحمة والتجاوز عن الذنوب العظام، وهكذا يزداد إيمان الحاج وتقوى عقيدته عند تقرّبه بذكر ربه ودعائه والثناء عليه، وأداء ما يستطيعه من الواجبات والمندوبات المشروعة في تلك المشاعر المفضَّلة، حيث أمر الله تعالى بذكره وشكره وحسن عبادته كما قال تعالى: {كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }. وقال تعالى: {ويَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }، وفي الإكثار من ذكره استحضار عظمته وتذكره فضله وإنعامه وجوده على عباده.
* ما هي مناسك الحج بالتفصيل؟
- مناسك الحج هي العبادات التي يفعلها من أراد الحج أو العمرة، وتسمى أركاناً وواجبات، فأركان الحج أربعة: الإحرام، والطواف بالبيت، والوقوف بعرفة والسعى بين الصفا والمروة وواجباته سبعة: كون الإحرام من الميقات، والبقاء بعرفة إلى الليل، والمبيت بمزدلفة ليلة النحر أو أكثرها، والمبيت بمنى ليالي منى وحلق الرأس أو تقصيره، ورمي الجمرات يوم العيد وأيام التشريق، وطواف الوداع، وقد فصلت صفاتها في كتب الأحكام.
* ما هي أبرز المضامين العقدية والإيمانية لاجتماع المسلمين في أداء الحج؟
- الحج عبادة بدنية مالية فرضها الله تعالى على المستطيع لحكم ومصالح كبيرة أجملها تعالى بقوله: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ }، فإن المسلم يعتقد وجوب امتثال أمر الله تعالى لعباده جميعاً؛ لقوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً } ، حيث يعلم وجوب أداء الحج عليه عند القدرة، فمتى تيسَّر له الحج قام به على الوجه الأكمل الذي تبرأ به الذمة وتسقط به الفريضة ويحمله على ذلك تصديق خبر ربه سبحانه، والامتثال لأمر الله، وطلب الأجر المرتب على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه، فيبعد عبادته عن الرياء والسمعة والمباهاة والتمدح والافتخار بأن يكون مخلصاً عبادته لربه، معتقداً أنه الذي يقبل العبادة الخالصة ويثيب عليها، ثم يزداد إيمانه ويقينه بصحة هذا الأمر وثبوته عندما يفد إلى تلك المشاعر المفضلة ويشاهد مواقف من سبق من الأنبياء وأتباعهم، ويتحقق أن كل من وقف في تلك المشاعر وتنسك بما أمر به فيها إنما قصدوا وجه الله تعالى والدار الآخرة.
وهكذا يشاهد الجم الغفير الذين توافدوا وجاءوا من كل فج عميق وهدفهم موحد وهو أداء هذه العبادة العظيمة التي لا تصلح إلا بعبادات تختص بتلك البقاع أو الأماكن المقدسة من الازدحام في الطواف والسعي وفي عرفات والمشعر الحرام وفي منى وعند الجمرات وما يتقربون به من الدعاء والذكر والصلوات ونوافل العبادات وذبح القربات والحلق والتقصير، وكل ذلك مما يفعلونه احتساباً وطلباً للأجر والثواب الأخروي، فهم يصبرون على اللأواء والشدة والتعب والغصب، وينفقون الأموال الطائلة ويركبون الأخطار ويفارقون أموالهم وبلادهم وأهليهم ويتكبدون الصعوبات؛ لأجل أداء هذه الشعيرة التي يعتقدون أنها فريضة الله عليهم، وركن من أركان دينهم الذي يدينون به لربهم، ولا شك أن مشاهدة ذلك الحشد الكبير والجمع الكثير في تلك المشاعر مما يقوّي إيمان العبد ويكسبه قوة في العقيدة وثقة بوعد الله لهم بالمغفرة والرحمة والتجاوز عن الذنوب العظام، وهكذا يزداد إيمان الحاج وتقوى عقيدته عند تقرّبه بذكر ربه ودعائه والثناء عليه، وأداء ما يستطيعه من الواجبات والمندوبات المشروعة في تلك المشاعر المفضَّلة، حيث أمر الله تعالى بذكره وشكره وحسن عبادته كما قال تعالى: {كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }. وقال تعالى: {ويَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }، وفي الإكثار من ذكره استحضار عظمته وتذكره فضله وإنعامه وجوده على عباده.
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 4495
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 209
رد: اعرف دينك
مفسدات الحج و العمرة
يفسد الإحرام بالحج أو العمرة حين يأتي الحاج أو المعتمر أحد الفعلين التاليين
[list="text-align: right;"][*] الجماع
[*]خروج المني سواء بسبب التقبيل أو الملاعبة أو الضم أو الاستمناء أو التفكير الطويل في الجماع أو النظر إلى ما يشتهى. قال تعالى { فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }.( سورة البقرة : الآية 197).
[/list][*]خروج المني سواء بسبب التقبيل أو الملاعبة أو الضم أو الاستمناء أو التفكير الطويل في الجماع أو النظر إلى ما يشتهى. قال تعالى { فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }.( سورة البقرة : الآية 197).
و يفسد الحج بالجماع و بما تقدم ذكره في حالتين:
[list="text-align: right;"][*]إذا ما تم الجماع أو خروج المني يوم النحر
[*]إذا حصل ذلك يوم النحر قبل رمي جمرة العقبة و طواف الإفاضة
[/list][*]إذا حصل ذلك يوم النحر قبل رمي جمرة العقبة و طواف الإفاضة
و لكن الحج لا يفسد بالجماع في حالتين:
[list="text-align: right;"][*]إذا وقع بعد يوم النحر، و لو كان قبل الإفاضة و الرمي
[*]إذا وقع يوم النحر بعد الرمي أو بعد طواف الإفاضة، و يلزم فيه هدي.
[/list][*]إذا وقع يوم النحر بعد الرمي أو بعد طواف الإفاضة، و يلزم فيه هدي.
و أما العمرة فيفسدها ما يفسد الحج من جماع و خروج مني، إذا وقع قبل إتمام سعي العمرة، فإن وقع بعد إتمام السعي و قبل الحلق فإن الإحرام لا يفسد و يجب الهدي.
ماذا يجب على من أفسد العمرة بالجماع؟
أولا التوبة إلى الله، ثم الاعتمار مرة اخرى قضاء عن العمرة الفاسدة، على أن يكون الإحرام فيها من ميقات العمرة الفاسدة، و أخيرا فدية على التخيير، إما بذبح شاة أو صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين من مكة.
ماذا يجب على من أفسد الحج بالجماع؟
الجماع أشد محظورات الإحرام تأثيراً على الحج وله حالان :
أ ـ وجوب الفدية وهي بَدنَة أو بقرة تُجزىء في الأضحية يذبحها ويُفرقها كلها على الفقراء، ولا يأكل منها شيئاً.
ب ـ فساد الحج الذي حصل فيه الجماع، لكن يلزم إتمامه وقضاؤه من السنة القادمة بدون تأخير.
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 210
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 211
رد: اعرف دينك
ما هي شروط الحج . شروط الحج و العمرة . خمسة شروط للحج
يجب الحج والعمرة بخمسة شروط :
الشرط الأول : الإسلام
لقوله تعالى : إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ولأنه لا يصح منهم ذلك , ومحال أن يجب ما لا يصح , ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه .
الشرط الثاني : العقل
فلا حج ولا عمرة على مجنون كسائر العبادات إلا أن يفيق ; لقوله صلى الله عليه وسلم : رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم .
الشرط الثالث : البلوغ
فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم ; للحديث السابق , ولكن لو حج الصبي صح حجه ولا يجزئه عن حجة الإسلام , لحديث ابن عباسأن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبيا فقالت ألهذا حج ؟ قال نعم ولك أجر ولقوله صلى الله عليه وسلم : أيما صبي حج ثم بلغ فعليه حجة أخرى وأيما عبد حج ثم عتق فعليه حجة أخرى .
الشرط الرابع : كمال الحرية
فلا يجب الحج على المملوك , ولكنه لو حج فحجه صحيح ولا يجزئه عن حجة الإسلام لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق .
الشرط الخامس : الاستطاعة
فالحج إنما يجب على من استطاع إليه سبيلا بنص القرآن والسنة المستفيضة , وإجماع المسلمين ولكن لو حج غير المستطيع كان حجه مجزئا .
وشرط خاص بالمرأة : وهو وجود المحرم :
لقوله صلى الله عليه وسلم : لا يخلون رجل بامرأة إلا معها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال انطلق فحج مع امرأتك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 212
رد: اعرف دينك
ما لا تعرفه عن الحج . الاعجاز القراني في الحج . الاعجاز العلمي في الحج
لقد تحدث القرآن الكريم عن حقائق علمية وكونية كثيرة قبل أن يكتشفها العلماء بعشرات المئات من السنين مما يؤكد الإعجاز العلمي في القرآن بأنه لكل زمان ومكان ... لقد لاحظ العلماء أن في فريضة الحج اعجاز علمي نوجزه في النقاط التالية:
1. أن طواف الحاج حول الكعبة حاجا مرة واحدة في العام تشبه دوران الأرض حول الشمس مرة واحدة كل عام وأن طواف الحاج حول الكعبة 7 مرات يشبه دوران الكواكب السبعة السيارة حول الشمس .
2. إن طواف الحاج حول الكعبة 7 مرات في حركة دائرية من اليسار إلى اليمين تشبه حركة الكترونات الذرة في مسارتها السبعة حول النواة
3. أن هذه النمطية المدهشة والنظام الدقيق البديع في حركة الكواكب والنجوم والأجرام السماوية والكترونات الذرة وغيرها دون توقف أو اختلال وخلل في هذا النظام المحكم البديع ومنذ الأزل وحتى الآن ليؤكد بأن الخالق كل ذلك هو سبحانه الواحد الأحد مشرع الحج كفريضة أرادها أن تساير نظام مخلوقاته ونمطيتها المدهشة في الحركة والدوران .
4. أن طواف الحاج أو المعتمر حول الكعبة يحكي حركات ما في هذا الكون من أصغر شئ وهي الذرة إلى أكبر شئ وهي المجرة .
5. لقد لاحظ العلماء شيئا مدهشا وهو أن في طواف الحاج حول الكعبة في حركة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة من اليسار إلى اليمين مع وضع القلب " مضخة الدورة الدموية " في الجانب الأيسر من الجسم يعني كل ذلك في قانون حركة الطرد المركزي انخفاض الجهد المبذول في الدفع وهذا يعني أن الحاج لا يشعر بأي تعب أثناء الطواف , وقد تم تجربة هذه تجربة هذه الحقيقة على الواقع وتكرارها مرات ومرات مع الإستعانة بأجهزة ضغط الدم والقياس وغيرها فكانت النتائج مذهلة للغاية ."
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 213
رد: اعرف دينك
أحاديث صحيحة في الحج
|
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 214
رد: اعرف دينك
سنن لاتغفلوا عنها
1- النوم على وضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .
2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]
3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين طلبت منه فاطمة رضي الله عنها خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، و احمد ا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]
4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].
5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .
1- النوم على وضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .
2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]
3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين طلبت منه فاطمة رضي الله عنها خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، و احمد ا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]
4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].
5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 215
رد: اعرف دينك
هذا الصفحات تحتوي على معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات
1. هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟
2. هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟
3. هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟
4. هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟
5. هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟
6. هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟
7. هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 سورة؟
8. هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 سورة؟
9. هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الشعراء والقصص تبتدئان بالحروف ((طسم))، والنمل تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الإسم.1؟
10. هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."2؟
11. هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟
12. هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل3؟
13. هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب4؟
14. هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية: آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية 19 من سورة العلق؟
15. هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن5؟
16. هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر6؟
17. هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا7؟
18. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن8؟
19. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله9؟
20. هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه10.
21. هل تعلم أن: القرآن هو الثقل الأكبر وأهل البيت هم الثقل الأصغر، وأننا مأمورون بالتمسك بهما، وسوف نُسأل عنهما يوم القيامة11؟
22. هل تعلم أن: من جمال لغة القرآن قال فيه ألد أعدائه - الوليد بن المغيرة - عندما أرد هو ونفر من قريش أن يطيحوا بالرسول بأن يقولوا أنه مجنون أو شاعر: "والله إن لقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وإنه ليعلوا وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، ويفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته."12؟
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 216
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 217
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 218
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 219
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 220
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 221
رد: اعرف دينك
أمران ينفعان كل مؤمن ...
" حسن الخلق وسماحة النفس "
وأمران يرفعان شأن المؤمن ...
" التواضع وقضاء حوائج الناس "
وأمران يدفعان البلاء ...
" الصدقة وصلة الرحم "
أكرمكم الله بهذه الصفات
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 222
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 223
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 224
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 225
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 226
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 227
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 228
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 229
رد: اعرف دينك
هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله؟
هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه.
هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه.
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 230
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 231
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 232
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 233
رد: اعرف دينك
كاردينيا- عضو سوبر
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
34
الابراج :
عدد المساهمات : 857
نقاط التميز : 1268
تاريخ التسجيل : 29/12/2013
- مساهمة رقم 234
رد: اعرف دينك
كاردينيا- عضو سوبر
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
34
الابراج :
عدد المساهمات : 857
نقاط التميز : 1268
تاريخ التسجيل : 29/12/2013
- مساهمة رقم 235
رد: اعرف دينك
يروي التاريخ قصة رسول كسرى الذي جاء إلى المدينة لمقابلة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب، فسأل عن قصره المنيف، أو حصنه المنيع، فدلوه على بيته، فرأى ما هو أدنى من بيوت الفقراء، ووجده نائما في ملابس بسيطة تحت ظل شجرة قريبة،
فقال مقولته الشهيرة: " حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر ".
قال الشاعر :
و راعَ (أذهل) صاحبَ كِسرى أنْ رأى " عُمراً " -- بين الرعيَّةِ عَطلاً (في حالة بسيطة كعامة الناس) و هوَ راعيها
و عَهدُهُ بِمُلوكِ الفُرسِ أنَّ لها -- سوراً مِن الجُند والأحراس يحميها
رآهُ مُستَغرِقاً في نَومِهِ فرأى -- فيه المهابةَ في أسمى معانيها
فوقَ الثرى تَحت ظِلِّ الدَّوحِ (الشجرة الكبيرة) مُشتملاً -- بِبُردَةٍ (مرتديا عباءته) كادَ طُولُ العهدِ يُبليها
فهان في عينيهِ ما كان يُكبِرُهُ -- مِنَ الأكاسرِ و الدُّنيا بأيديها
وقال قولةَ حَقٍّ أصبحت مَثلاً -- وأصبحَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يَرويها
أَمِنتَ لمّا أقمتَ العَدلَ بَينَهُمُ -- فَنِمتَ نَومَ قَريرِ العينِ هانيه
فقال مقولته الشهيرة: " حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر ".
قال الشاعر :
و راعَ (أذهل) صاحبَ كِسرى أنْ رأى " عُمراً " -- بين الرعيَّةِ عَطلاً (في حالة بسيطة كعامة الناس) و هوَ راعيها
و عَهدُهُ بِمُلوكِ الفُرسِ أنَّ لها -- سوراً مِن الجُند والأحراس يحميها
رآهُ مُستَغرِقاً في نَومِهِ فرأى -- فيه المهابةَ في أسمى معانيها
فوقَ الثرى تَحت ظِلِّ الدَّوحِ (الشجرة الكبيرة) مُشتملاً -- بِبُردَةٍ (مرتديا عباءته) كادَ طُولُ العهدِ يُبليها
فهان في عينيهِ ما كان يُكبِرُهُ -- مِنَ الأكاسرِ و الدُّنيا بأيديها
وقال قولةَ حَقٍّ أصبحت مَثلاً -- وأصبحَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يَرويها
أَمِنتَ لمّا أقمتَ العَدلَ بَينَهُمُ -- فَنِمتَ نَومَ قَريرِ العينِ هانيه
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 236
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 237
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 238
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 239
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 240
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 241
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 242
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 243
رد: اعرف دينك
كاردينيا- عضو سوبر
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
34
الابراج :
عدد المساهمات : 857
نقاط التميز : 1268
تاريخ التسجيل : 29/12/2013
- مساهمة رقم 244
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 245
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 246
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 247
رد: اعرف دينك
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 248
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 249
رد: اعرف دينك
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 250
رد: اعرف دينك
صور من عذال القبر
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 251
رد: اعرف دينك
مَن تعود على تأخير الصلاة,,
فَليتهيأ للتأخير في كُل أمور حيآته,,
زواج ،وظيفه ,ذريه ،عافية
قال الحسن البصري:إذا هآنتْ عَلْيك صَلاتُك فما الذي يَعزُ علَيك؟!!
قال تعالى: (قد افلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون)اول المؤمنين
اذا بتسرحى فى الصلاه اعلمى انك امام الله وراجعى وضوئك
قال تعالى: (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغِ بين ذلك سبيلا)110سورة الاسراء
قال رسول الله صل الله عليه وسلم: صلى صلاةمودع بمعنى انها اخر صلاه تصليها
اللهم اجعلنا ممن يقيم الصلاة فى وقتها والخاشعين فيها امين
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
5
الابراج :
عدد المساهمات : 2652
نقاط التميز : 3655
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 252
رد: اعرف دينك
هل حج جميع الأنبياء بعد إبراهيم عليهم الصلاة والسلام؟
أمر الله إبراهيمَ عليه الصلاة والسلام أن يبنيَ الكعبة المشرَّفة، وحدَّ له حدودَ الحرم، وعلَّمه مناسكَ الحجِّ، وأمرَه أن يُعلِمَ الناسَ بوجوبِ الحجِّ عليهم؛ قال الله سبحانه : ﴿ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ﴾ [الحج: 26 - 28].
قال أهلُ التفسير: أَيْ : وأعْلِمْ - يا إبراهيمُ - الناسَ بوجوبِ الحجِّ عليهم، يأتوك على مختلف أحوالهم مشاةً ورُكبانًا على كل ضامرٍ من الإبلِ، يَأتين من كلِّ طريقٍ بعيدٍ; ليحضروا منافعَ لهم؛ من مغفرةِ ذنوبِهم، وثوابِ أداءِ نُسُكِهم وطاعتِهم، وتكسُّبِهم، فكل مسلم بعد إبراهيم يجب عليه أن يَحُجَّ البيت إن استطاع إليه سبيلاً، وكل الأنبياء بعد إبراهيمَ حجُّوا البيتَ الحرامَ.
روَى مسلمٌ في صحيحِه (166) عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مرَّ بوادي الأزرقِ، فقال : ((أيُّ وادٍ هذا؟))، فقالوا : هذا وادي الأزرقِ، قال : ((كأنِّي أنظرُ إلى موسى عليه السلام هابطًا من الثَّنيَّةِ، وله جُؤَارٌ إلى الله بالتَّلبيَةِ))، ثم أتَى على ثنيَّةِ هَرْشَى، فقال : ((أيُّ ثَنيَّةٍ هذه؟))، قالوا : ثنية هَرْشَى، قال : ((كأنِّي أنظُرُ إلى يونسَ بنِ مَتَّى عليه السلام على ناقةٍ حمراءَ جَعْدةٍ عليه جُبَّةٌ من صوفٍ، وهو يُلبِّي)).
وعن ابنِ عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((صلَّى في مسجدِ الخَيْفِ سبعون نبيًّا، منهم موسى صلى الله عليه وسلم))؛ رواه الطبرانيُّ وصحَّحه الألبانيُّ في السلسلة الصحيحة (5/37).
وعن أبي موسى وأنسٍ رضي الله عنهما قالا : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : ((لقد مرَّ بالروحاءِ سبعون نبيًّا يَؤُمُّون بيتَ اللهِ العتيقَ))؛ رواه أبو يَعْلَى بإسنادَيْنِ، وحسَّنه الألبانيُّ في صحيح الترغيب(1128).
وعيسى عليه الصلاةُ والسلامُ سيحُجُّ آخرَ الزمانِ؛ روَى مسلمٌ (1252) من طريقِ سفيانَ بنِ عُيينةَ قال: حدَّثني الزهريُّ عن حنظلةَ الأسلَمِيِّ قال : سمِعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدِّث عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : ((والذي نفسي بيده، لَيُهِلَّنَّ ابنُ مريمَ بفجِّ الرَّوحاءِ، حاجًّا أو معتمِرًا، أو لَيَثْنِيَنَّهُمَا)).
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 253
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 254
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 255
رد: اعرف دينك
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 256
رد: اعرف دينك
♥الملك♥۩♥جولد♥- ۩ ۩
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
1
الابراج :
عدد المساهمات : 3140
نقاط التميز : 4611
تاريخ التسجيل : 17/09/2013
- مساهمة رقم 257
رد: اعرف دينك
عيون المها- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
36
الابراج :
عدد المساهمات : 1380
نقاط التميز : 2053
تاريخ التسجيل : 07/01/2014
- مساهمة رقم 258
رد: اعرف دينك
عندما كان صــلاح الدّيــن صغير و يلعب مع الصّبية فى الشّارع ، شاهده أباه فأخذه من وسط الأطفال و رفعه عالياً بيديه- وكان أباه رجل طويل القامة -و قال له ( ما تزوجت أمك و ما أنجبتك لكي تلعب مع الصبية !!… و لكن تزوجت أمك و أنجبتك لكي تحرّر المَسجــد الأقصـَــى !! ))و تركه من يده فسقط الطفل على الأرض .. فنظر الأب إلى الطفل فرأى الألم على وجهه فقال له: آلمتك السقطة ؟ قال صلاح الدين : آلمتني ! قال له أباه: لِمَ لم تصرخ ؟ قال له : | ما كان لـ مُحــرّر الأقصى أن يصرخ | !!!.والله لانها عبره لمن يعتبر . . .
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 259