10ـ هل يأتي الدعاء بغير معنى العبادة؟
ج: نعم. قال تعالى: ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) سورة النور ءاية 63.
11ـ ما حكم نداء نبي أو ولي ولو كان غائبا أو طلب شيء منه لم تجر به العادة؟
ج: يجوز ذلك لان مجرد ذلك لا يعد عبادة لغير الله وليس مجرد قول يا جيلاني إشراكا بالله‚ وقد ثبت ان بلال بن الحارث أتى قبر الرسول عام الرمادة أيام عمر فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا" رواه البيهقي وغيره‚ فلم ينكر عليه عمر ولا غيره بل استحسنوا فعله. قال تعالى: ( ولو انهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) سورة النساء ءاية 64 والحديث: قول ابن عمر: يا محمد‚ لما خدرت رجله" رواه البخاري في الأدب المفرد.
12ـ بين معنى الاستغاثة والاستعانة مع الدليل:
ج: الاستغاثة هي طلب الغوث عند الضيق والاستعانة اعم واشمل. قال تعالى: ( واستعينوا بالصبر والصلاة) سورة البقرة ءاية 45.
الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تدنو الشمس من رؤوس الناس يوم القيامة فبينما هم كذلك إذ استغاثوا بادم " رواه البخاري وفي هذا دليل على ان الاستعانة بغير الله جائزة لكن مع اعتقاد انه لا ضار ولا نافع على الحقيقة الا الله.
13ـ تكلم عن التوسل بالأنبياء :
ج: يجوز التوسل بهم بالإجماع‚ والتوسل هو طلب جلب منفعة أو اندفاع مضرة بذكر اسم نبي أو ولي
إكراما للمتوسل به مع اعتقاد ان الله هو الضار والنافع على الحقيقة.
قال تعالى: ( وابتغوا إليه الوسيلة) سورة المائدة ءاية 35.
الحديث: الرسول علم الأعمى ان يتوسل به ففعل الأعمى فرد الله بصره إليه ." رواه الطبراني وصححه.
14ـ تكلم عن التوسل بالأولياء:
ج: يجوز التوسل بهم ولا يعرف في ذلك مخالف من اهل الحق سلفا وخلفا. الحديث: ما رواه البخاري ان عمر توسل بالعباس قائلا: اللهم إنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال: فيسقون".
15ـ بين معنى حديث الجارية:
ج: قال النووي في شرحه على الحديث: قول أين الله سؤال عن المكانة لا عن المكان‚ معناه ما اعتقادك من التعظيم في الله‚ وقولها في السماء‚ أي رفيع القدر جدا‚ ولا يجوز اعتقاد ان الرسول سألها عن المكان ولا اعتقاد أنها قصدت ان الله ساكن السماء‚ قال الإمام علي: ولا يقال اين لمن اين الاين‚ في كتاب الرسالة القشيرية‚ وقال أبو حنيفة في كتاب الفقه الابسط: كان قبل المكان‚ كان ولم يكن اين ولا خلق وهو خالق كل شيء. قال تعالى: ( ليس كمثله شيء) سورة الشورى ءاية 11. الحديث: كان الله ولم يكن شيء غيره" رواه البخاري.
16ـ حكم ساب الله انه كافر‚ بين ذلك مع الدليل:
ج: نقل القاضي عياض الإجماع على ان ساب الله كافر ولو كان غاضبا أو مازحا أو غير منشرح الصدر. قال تعالى: ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل ابالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم) سورة التوبة ءاية 65ـ 66.
الحديث: ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا" رواه الترمذي.