+4
طوق الياسمين
كاردينيا
اميرة الورد
لؤلؤة
8 مشترك
@@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
اميرة الورد- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 2652
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
- مساهمة رقم 101
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
فارس الليل- عضو فعال
- عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
- مساهمة رقم 102
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
أحسنت والله
فارس الليل- عضو فعال
- عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
- مساهمة رقم 103
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- عدد المساهمات : 2888
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 104
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- عدد المساهمات : 2888
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 105
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
السؤال: ما هو الفرض العيني من علم الدين ؟الجواب: بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها ، كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره ، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه ، والحج للمستطيع . قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) رواه البيهقي .
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 4495
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 106
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
فارس الليل- عضو فعال
- عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
- مساهمة رقم 107
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
♥الملك♥۩♥جولد♥- ۩ ۩
- عدد المساهمات : 3140
تاريخ التسجيل : 17/09/2013
- مساهمة رقم 108
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- عدد المساهمات : 4495
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 109
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
تسلم ياريس ربنا يبارك فيك واسعدتنى بمرورك الكريم
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 110
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
من أول من نقض العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم من القبائل اليهودية ؟
يهود بني قينقاع .
يهود بني قينقاع .
♥الملك♥۩♥جولد♥- ۩ ۩
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
1
الابراج :
عدد المساهمات : 3140
نقاط التميز : 4611
تاريخ التسجيل : 17/09/2013
- مساهمة رقم 111
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
ربنااااااااااااااااااا يوخدهم
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 112
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
طيب ممكن افهم ليه بتدعى علينا واحنا يوم الجمعة وفية ساعة قبول وبعدين لو ربنا اخدنا مش هتلاقى حد يونسك فى ام المنتدى والجنة من غير ناس ماتنداس يابوص
♥الملك♥۩♥جولد♥- ۩ ۩
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
1
الابراج :
عدد المساهمات : 3140
نقاط التميز : 4611
تاريخ التسجيل : 17/09/2013
- مساهمة رقم 113
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه قصدت اليهود
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 114
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
عينى فى عينك كدة عارفة انك بتموت فينا
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 115
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
هل للعبادة مفهوم يمكن أن نعرفه ، وهل لها مفهوم عام ، ومفهوم خاص ؟
الجواب : نعم مفهومها العام كما أشرت إليه آنفاً ، بأنها التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً ، بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، على الوجه الذي جاءت به شرائعه ، هذا المفهوم العام.
والمفهوم الخاص - أعني تفصيلها - قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هي " اسم جامع لكل ما يجبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة ، كالخوف ، والخشية ، والتوكل ، والصلاة ، والزكاة ، والصيام ، وغير ذلك من شرائع الإسلام".
ثم إن كنت تقصد بمعنى المفهوم الخاص والعام ما ذكره بعض العلماء من أن العبادة إما عبادة كونية ، أو عبادة شرعية ، بمعنى أن الإنسان قد يكون متذللاً لله سبحانه وتعالى تذللا كونيا وتذللاً شرعياً، فالعبادة الكونية عامة ، تشمل المؤمن والكافر ، والبر والفاجر، لقوله تعالى : (إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) ، فكل ما في السموات والأرض فهو خاضع لله سبحانه وتعالى كوناً ، لا يمكن أبداً أن يضاد الله ، أو يعارضه فيما أراد - سبحانه وتعالى - بالإرادة الكونية.
وأما العبادة الخاصة : وهي العبادة الشرعية ، وهل التذلل لله تعالى شرعاً، فهذه خاصة بالمؤمنين بالله سبحانه وتعالى ، القائمين بأمره ثم إن منها ما هو خاص أخص ، وخاص فوق ذلك .
فالخاص الأخص كعبادة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، مثل قوله تعالى : (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ )(الفرقان: 1)، وقوله (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا)(البقرة: 23) ، وقوله : (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ) (ص:45)، وغير ذلك من وصف الرسل عليهم الصلاة والسلام بالعبودية.
الجواب : نعم مفهومها العام كما أشرت إليه آنفاً ، بأنها التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً ، بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، على الوجه الذي جاءت به شرائعه ، هذا المفهوم العام.
والمفهوم الخاص - أعني تفصيلها - قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هي " اسم جامع لكل ما يجبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة ، كالخوف ، والخشية ، والتوكل ، والصلاة ، والزكاة ، والصيام ، وغير ذلك من شرائع الإسلام".
ثم إن كنت تقصد بمعنى المفهوم الخاص والعام ما ذكره بعض العلماء من أن العبادة إما عبادة كونية ، أو عبادة شرعية ، بمعنى أن الإنسان قد يكون متذللاً لله سبحانه وتعالى تذللا كونيا وتذللاً شرعياً، فالعبادة الكونية عامة ، تشمل المؤمن والكافر ، والبر والفاجر، لقوله تعالى : (إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) ، فكل ما في السموات والأرض فهو خاضع لله سبحانه وتعالى كوناً ، لا يمكن أبداً أن يضاد الله ، أو يعارضه فيما أراد - سبحانه وتعالى - بالإرادة الكونية.
وأما العبادة الخاصة : وهي العبادة الشرعية ، وهل التذلل لله تعالى شرعاً، فهذه خاصة بالمؤمنين بالله سبحانه وتعالى ، القائمين بأمره ثم إن منها ما هو خاص أخص ، وخاص فوق ذلك .
فالخاص الأخص كعبادة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، مثل قوله تعالى : (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ )(الفرقان: 1)، وقوله (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا)(البقرة: 23) ، وقوله : (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ) (ص:45)، وغير ذلك من وصف الرسل عليهم الصلاة والسلام بالعبودية.
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 116
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 117
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله؟
ج16: من أنواعها: الدعاء، والإستغاثة، والإستعانه، وذبح القربان، والنذر، والخوف، والرجاء، والتوكل، والإنابه، والمحبه، والخشيه، والرغبه، والرهبه، والتأله، والركوع، والسجود، والخشوع، والتذلل، والتعظيم الذي هو من خصائص الألوهية.
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 118
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
] ـ السؤال: بين أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى .
الجواب: بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله " رواه البخاري . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم .
الجواب: بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله " رواه البخاري . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم .
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 119
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
السؤال: تكلم عن بعض ما لا يجوز على أنبياء الله من الصفات الجواب: بسم الله وصلى الله على رسول الله وبعد، لما كان الأنبياء قدوة للناس وقد جملهم الله بالصفات الحميدة ، فإنه كذلك عصمهم ونزههم عن الصفات الذميمة ، فلا يجوز على أنبياء الله الكذب والخيانة والرذالة والسفاهة والبلادة ، كما أنهم معصومون من الكفر والكبائر وصغائر الخسة قبل النبوة وبعدها ، ويمكن أن يرتكب الواحد منهم معصية صغيرة ليس فيها خسة ودنائة ، لكن ينبهون فوراً للتوبة قبل أن يقتدي بهم فيها غيرهم .
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 120
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 121
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 122
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 123
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 124
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
العندليب- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
22
الابراج :
عدد المساهمات : 2925
نقاط التميز : 4987
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
- مساهمة رقم 125
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 126
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
تسلم لينا ياحبيب الملايين عادولى
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 127
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 128
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
التيمم
هو التعبد لله تعالى بالتطهر بالتراب بمسح الوجه واليدين منه عند تعذر استعمال الماء لعدمه او التضرر باستعماله بمرض او غيره
وهو بدل عن الطهارة بالماء من الحدث الاصغر او الاكبر
قال الله تعالى (( يائيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلوة فاغسلوا وجوهكم)) الى قوله (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )) المائدة رقم 6 (معذرة لعدم التشكيل)
والطهارة بالتيمم طهارة كاملة ترفع الحدث حتى يقدر على الماء لقوله تعالى(ولكن يريد ليطهركم)
وقول النبى صلى الله عليه وسلم (جعلت لى الارض مسجدا وطهورا فايما رجل ادركته الصلاه فليصل ) رواه البخارى
والطهور ما يتحصل به الطهارة
وعلى هذا فاذا تيمم لصلاة النفل صلى به الفرض ويصح التيمم للصلاة قبل دخول وقتها ولا يبطل بخروجه واذا تيمم عن حدث اصغر لم يبطل تيممه الا بحدث واذا تيمم عن حدث اكبر لم يبطل تيممه عنه الا بحدث اكبر
لكن يبطل التيمم بزوال العذر فاذا وجد الماء بطل تيممه واذا برىء من المرض بطل تيممه سواء كان عن حدث اصغر ام اكبر فيتوضا عن الحدث الاصغر الذى تيمم عنه من قبل ويغتسل عن الحدث الاكبر الذى اغتسل عنه من قبل
صفة التيمم
ان ينوى بقلبه رفع الحدث للصلاة ونحوها مما يشرع له التيمم ثم يقول بسم الله ويضرب الارض ضربة بكفيه يمسح بهما وجهه وكفيه
هو التعبد لله تعالى بالتطهر بالتراب بمسح الوجه واليدين منه عند تعذر استعمال الماء لعدمه او التضرر باستعماله بمرض او غيره
وهو بدل عن الطهارة بالماء من الحدث الاصغر او الاكبر
قال الله تعالى (( يائيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلوة فاغسلوا وجوهكم)) الى قوله (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )) المائدة رقم 6 (معذرة لعدم التشكيل)
والطهارة بالتيمم طهارة كاملة ترفع الحدث حتى يقدر على الماء لقوله تعالى(ولكن يريد ليطهركم)
وقول النبى صلى الله عليه وسلم (جعلت لى الارض مسجدا وطهورا فايما رجل ادركته الصلاه فليصل ) رواه البخارى
والطهور ما يتحصل به الطهارة
وعلى هذا فاذا تيمم لصلاة النفل صلى به الفرض ويصح التيمم للصلاة قبل دخول وقتها ولا يبطل بخروجه واذا تيمم عن حدث اصغر لم يبطل تيممه الا بحدث واذا تيمم عن حدث اكبر لم يبطل تيممه عنه الا بحدث اكبر
لكن يبطل التيمم بزوال العذر فاذا وجد الماء بطل تيممه واذا برىء من المرض بطل تيممه سواء كان عن حدث اصغر ام اكبر فيتوضا عن الحدث الاصغر الذى تيمم عنه من قبل ويغتسل عن الحدث الاكبر الذى اغتسل عنه من قبل
صفة التيمم
ان ينوى بقلبه رفع الحدث للصلاة ونحوها مما يشرع له التيمم ثم يقول بسم الله ويضرب الارض ضربة بكفيه يمسح بهما وجهه وكفيه
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 129
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 130
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 131
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 132
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
www.almenhag.blogspot.com.jpg" style="width: 600px;height: 250px" alt=""/>
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 133
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 134
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 135
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 136
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 137
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 138
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 139
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 140
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
لؤلؤة- مشرفة مميزة
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
25
الابراج :
عدد المساهمات : 4495
نقاط التميز : 5409
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
- مساهمة رقم 141
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
السؤال :
رجل كان عنده أربع زوجات وطلق إحداهن ، ثم تزوج في فترة عدتها بأخرى، ثم مات بعد ذلك ببضعة أسابيع وقبل أن تكمل المطلقة عدتها ، فمن له حق الميراث من بين زوجاته ، وهل على المطلقة تربص العدة من جديد ؟
رجل كان عنده أربع زوجات وطلق إحداهن ، ثم تزوج في فترة عدتها بأخرى، ثم مات بعد ذلك ببضعة أسابيع وقبل أن تكمل المطلقة عدتها ، فمن له حق الميراث من بين زوجاته ، وهل على المطلقة تربص العدة من جديد ؟
الجواب :
الحمد لله
إن كانت الطلاق رجعياً : فإن المطلقة ترث منه ، وأما الخامسة التي تزوجها قبل انتهاء عدة المطلقة : فإنها لا ترث ، لأن هذا النكاح باطل عند عامة الفقهاء.
وأما إن كان الطلاق بائناً - أي الطلقة الثالثة - : فإن المطلقة لا ترث منه ، وفي صحة زواجه من الخامسة في هذه الحال خلاف معتبر بين العلماء ، ولذلك ترث منه ؛ لأن القول بصحة هذا النكاح قول قوي .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وَأَمَّا إذَا كَانَ الطَّلَاقُ بَائِنًا : فَهَلْ يَتَزَوَّجُ الْخَامِسَةَ فِي عِدَّةِ الرَّابِعَةِ؟ وَالْأُخْتَ فِي عِدَّةِ أُخْتِهَا؟ هَذَا فِيهِ نِزَاعٌ مَشْهُورٌ بَيْنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ ، وَالْجَوَازُ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ ، وَالتَّحْرِيمُ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَحْمَد ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (32/ 73).
وقال الشيخ ابن باز : " لا يجوز له الزواج بامرأة رابعة قبل انتهاء عدة الزوجة الرابعة التي طلقها إذا كان الطلاق رجعيا بإجماع المسلمين ؛ لأن المطلقة الرجعية لها حكم الزوجات ، أما إذا كان الطلاق بائناً ففي جواز نكاح الخامسة خلاف بين العلماء ، والأحوط : تركه حتى تنتهي عدة المطلقة " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (22/178) .
وعرضنا هذا السؤال على شيخنا عبد الرحمن البراك فقال :
" إذا سأل قبل النكاح ، فنقول له : لا تنكح احتياطاً ، وإذا حصل الأمر ، وتوفي ، فنورث الخامسة ، احتياطاً " انتهى .
وينظر جواب السؤال : (12298) .
ثانياً :
إذا طلقت الزوجة طلاقاً رجعياً ، ومات زوجها أثناء عدة الطلاق ، فإنها تنتقل إلى عدة الوفاة ، فتعتد أربعة أشهر وعشرا من يوم وفاته ؛ لأن الرجعية لا تزال زوجة ما دامت في العدة .
وأما إذا كان الطلاق بائنا كالطلقة الثالثة ، ثم مات زوجها ، وهي في العدة : فتكمل عدة الطلاق ولا تعتد للوفاة .
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 142
رد: @@@اسئله العقيدة والفقه والعبادات@@@
صمتي شموخي- عضو موهوب
- مزاجي لهذا اليوم :
الجنسية :
ااوسمتي :
61
الابراج :
عدد المساهمات : 2888
نقاط التميز : 4012
تاريخ التسجيل : 04/08/2014
- مساهمة رقم 143